Page 55 - web
P. 55

‫فإنهـا تهـدف مـن خـال برامجهـا الأكاديميـة والتدريبيـة والبحثيـة‪،‬‬

                                                                                  ‫لترجمـة هـذا الاهتمـام بموضـوع الإعـام ودوره فـي مكافحـة‬

‫‪ISSUE No. 446‬‬                                                                     ‫الإرهـاب إلـى واقـع ملمـوس يسـهم فـي تعزيـز مفهـوم الأمـن‬

                                                                                  ‫الفكـري الـذي يعـد أحـد أولويـات برامـج الجامعـة‪ ،‬فهـو حجـر الزاويـة‬

                                                                                  ‫للأمـن فـي إطـار منظومـة الأمـن العـام فـي المجتمعـات الإنسـانية‪.‬‬
                                                                                  ‫‪ ‬ويناقـش الملتقـى فـي يومـه الأول أورا ًقـا علميـة فـي إطـار‬

                                                                                  ‫محـاوره حـول موضوعـات (إسـتراتيجية المملكـة المغربيـة‬

                                                                                  ‫لمكافحـة التطـرف والإرهـاب)‪ ،‬و(اسـتخدام المسـرح لإشـراك‬

                                                                                  ‫الطـاب والمعلميـن فـي تعزيـز سـيادة القانـون‪ :‬برنامـج «التعليـم‬

                                                                                  ‫مـن أجـل العدالـة» التابـع لمكتـب الأمـم المتحـدة المعـي‬

                                                                                  ‫بالمخـدرات والجريمـة)‪ ،‬و(دور الفـن الهـادف فـي مكافحـة الجريمـة‬

                                                                                  ‫والتطـرف والإرهـاب وتعزيـز الـولاء والانتمـاء للوطـن)‪ ،‬و(برامـج‬

                                                                                  ‫التأهيـل ودورهـا فـي الاندمـاج المجتمعـي)‪ ،‬و(فكـرة تواصـل‬

                                                                                  ‫الحضـارات كمقدمـة لمقاومـة النزعـات الدينيـة المتطرفـة)‪،‬‬

                                                                                  ‫و(الرعايـة اللاحقـة للمفـرج عنهـم)‪ ،‬و(المقاربـة الفنيـة نهـج‬

                                                                                  ‫لتغييـر السـلوك)‪ ،‬و(دور المؤسسـات الثقافيـة والفنيـة فـي الوقايـة‬

                                                                                  ‫والحـد مـن الجرائـم)‪ ،‬و(فـن الحكـي فـي المؤسسـات الدينيـة‬

                                                                                  ‫ودوره فـي مكافحـة الإرهـاب الفكـري)‪( ،‬مبـادرة حـق الطفـل)‪،‬‬

                                                                                  ‫‪ ‬و(الأنثروبولوجيـا الثقافيـة فـي قلـب الحـوار والتعايـش بيـن‬

                                                                                  ‫الحضـارات)‪( ،‬الموسـيقى فـي التطـرف والجريمـة والمصالحة)فيمـا‬

                                                                                  ‫تسـتأنف الجلسـات علـى مـدار اليوميـن القادميـن بـأوراق عمـل أخـرى‬

               ‫ومقـاًاًل مـن خـال دورياتهـا العلميـة والإعلاميـة كمـا شـاركت فـي‬  ‫يشـارك فيهـا خبـراء وباحثـون مختصـون عـرب ومـن دول ومنظمـات‬
                                ‫‪ 12.‬فعاليـة إقليميـة ودوليـة فـي هـذا المجـال‬
                                                                                                                                           ‫‪.‬عالمي ـة‬
                                              ‫اليوم الأول‪:‬‬
                                                                                  ‫‪ ‬يشـار إلـى أن الملتقـى يهـدف إلـى التعريـف بوظيفـة الأعمـال‬
                ‫دور الفن والثقافة في الدمج المجتمعي من خلال برامج إعادة التأهيل‬
                                                                                  ‫الفنيـة والثقافيـة فـي مجـالات مكافحـة الجريمـة وإعـادة تأهيـل‬
                                  ‫والي الأمن السيد‪ .‬محمد الدخيسي‬
                                        ‫البروفيسور أنجيلو ميرامونتي‬               ‫ذوي السـوابق الإجراميـة والإرهابيـة لتسـهيل إعـادة دمجهـم‬

                        ‫د‪ .‬سماح محمد لطفى محمد عبد اللطيف‬                         ‫فـي المجتمع‪ ،‬إضافـة إلـى إبـراز أهميـة المحتويـات الثقافيـة‬
                                                ‫السيد أحمد جنيدي‬
                                                                                  ‫والفنيـة فـي دعـم التعايـش بيـن الأفـراد والشـعوب والحضـارات‬
               ‫سبل تعزيز وتطوير دور الثقافة والفن في مكافحة الجريمة‬
                                                                                  ‫فـي مكافحـة الإرهـاب والتطـرف‪ ،‬واسـتعراض أفضـل الممارسـات‬
                                                    ‫د‪ .‬رياض المرابط‬
                                                      ‫د‪ .‬يونس نفيد‬                ‫والتجـارب العربيـة والإقليميـة والدوليـة فـي هـذا المجـال‪.‬‬

                                             ‫السيدة فوزية بوالزيتون‬               ‫‪ ‬يذكـر أن جامعـة نايـف العربيـة للعلـوم الأمنيـة وفـي إطـار تنفيذهـا‬
                                            ‫د‪ .‬عدنان محمد الضمور‬                  ‫الخطـ ُة الإعلاميـ ُة‬
                                                                                  ‫الخطـط المرحليـة‬       ‫الللإعرسبـيـترُاةتليلتجيواع ِتيـوةالالأخمنطـيـةط اولالعوربقياـيـة ِةالأمـمننياـلةج‪،‬ريوممـنة‪،‬هـاو‬

                                                                                  ‫لبنـود الإسـتراتيجية العربيـة لمكافحـة الإرهـاب الـي أقرهـا مجلـس‬

                                                                                  ‫وزراء الداخليـة العـرب‪ ،‬فإنهـا تهـدف مـن خـال برامجهـا الأكاديميـة‬

                                                                                  ‫والتدريبيـة والبحثيـة‪ ،‬لترجمـة هـذا الاهتمـام بموضـوع الإعـام‬

                                                                                  ‫ودوره فـي مكافحـة الإرهـاب إلـى واقـع ملمـوس يسـهم فـي تعزيـز‬

                                                                                  ‫مفهـوم الأمـن الفكـري الـذي يعـد أحـد أولويـات برامـج الجامعـة‪،‬‬

                                                                                  ‫فقـد ناقشـت مـن خـال كلياتهـا ‪ 99‬رسـالة ماجسـتير ودكتـوراه‪،‬‬
                                                                                  ‫ـعتل ‪9‬م ًيـ‪2‬ابرنماحم ًكجـًامـتادوري‪0‬ب ًي‪2‬ـ‪1‬ا‪،‬بوح ًث‪5‬ـا‪1‬‬  ‫وعقـدت ‪ 20‬لقـا ًء ومؤتمـ ًرا علم ًيـا‪ ،‬ونظم‬
                                                                                                                                           ‫محاضـر ًة‪ ،‬بالإضافـة إلـى إصـدار ‪ 38‬إصـداًرا‬

‫‪55‬‬
   50   51   52   53   54   55   56   57   58   59   60